منتدى العاتري للابداع
اهلا وسهلا بزائرنا الكريم نرجو منك التسجيل معنا والف شكر

منتدى العاتري للابداع

منتدى يهتم بالإبداع و النقد البناء
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول ">

>























a href="http://www.twodollarclick.com/index.php?ref=alielateri">


شاطر | 
 

 الشائعة...مفاهيم...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alielateri
المدير
المدير
avatar


مُساهمةموضوع: الشائعة...مفاهيم...   الأحد أبريل 19, 2009 10:34 am

الشائعات Rumours
والشائعات تعتبر من أهم الأسلحة فى أوقات الحروب بصفة خاصة لأنها تثير عواطف الجماهير وتعمل على بلبلة الأفكار ولها أهم دور فى الدعاية السوداء.
أما إذا استخدمت بعيدا عن الميدان الحربى فتسمى (الهمس) Whispering وإذا استخدمت الشائعات بغير قصد فتسمى ثرثرة أو دردشة Gossip، ويمكن أن تتضمن الشائعات بعض القصص أو النكت، وهى كثيرا ما تتغير وتتبدل أثناء تداولها، فقد يطلق رجل الدعاية شائعة من الشائعات فتصل إليه محرفة بعد وقت معين .
وكثيرا ما يجد رجل الدعاية أن من الصعب محاربة شائعة، فلو سكت عليها قد تزداد انتشارا، ولو حاول تكذيبها فسيجعل من لم يسمع هذه الشائعة يسمعها عن طريقه هو، ولذلك فإن الوسيلة المثلى لتكذيب الشائعة، إما أن تكون بطريق غير مباشر، أو بكشف مصدر الشائعة وقصد العدو منها، وهذا يتطلب مهارة من رجل الدعاية، كما يمكن مقاومتها بوسيلة خلق الوعى القومى ضد شائعات العدو.
ويمكن تعريف الشائعة بأنها فكرة خاصة يعمل رجل الدعاية على أن يؤمن بها الناس كما يعمل على أن ينقلها كل شخص إلى الآخر حتى تذيع بين الجماهير جميعها.
ويجب أن تكون الشائعة قابلة للتصديق غير مبالغ فيها، وقد عملت مصلحة الاستعلامات المصرية فى حرب 1956 على القضاء على الشائعات بتخصيص أرقام تليفونات المصلحة لاتصال الشعب بهذه التليفونات لمعرفة الحقيقة بأسرع ما يمكن.
وبذلك يقضى على الشائعة بدون نشرها على الرأى العام .. بأن توقف مباشرة عند شخص السائل فى التليفون، كذلك عمدت المصلحة إلى إصدار نشرة فى الصحف تسمى نشرة "أكاذيب العدو" تتناول كل أكذوبة من الأكاذيب الفاضحة، وتعلق عليها تعليقا قويا، يزعزع ثقة الرأى العام فيما ينشره العدو.
سيكولوجية الشائعات :
والشائعات هى الأقوال والأحاديث والروايات التى يتناقلها الناس دون التأكد من صحتها بل دون التحقق من صدقها.
والشائعة ظاهرة سيكولوجية لها دلالة ولها معنى ولها دوافع خاصة دفعت إلى ظهورها وسببت سرعة انتشارها بين الناس، ويمكن تقسيم الشائعات إلى ثلاثة أنواع :
أولا: شائعات الأحلام أو الأمانى:
وهى تنتشر بين الناس لأن لهم حاجات ورغبات وأمال فيها وهى عبارة عن تنفيس لهذه الحاجات والآمال والرغبات.
ثانيا : شائعات الخوف:
وهى تنتشر فى وقت خوف الناس، فالإنسان فى حالة الخوف والقلق مستعد لأن يتوهم أموراً كثيرة لا أساس لها من الصحة، وهو مستعد لأن يفسر الحوادث العادية تفسيرات خاطئة يمليها عليه الخوف والوهم، كذلك فهو مستعد لأن يصدق كل ما يقال وله مساس بموضوع خوفه وقلقه، وتنتشر هذه الشائعات فى وقت الأزمات والحروب.
ثالثا : شائعات الكراهية :
وهى تصدر لتعبر عن شعور الكراهية والبغض ودوافع العدوان التى تجيش بها نفوس بعض الناس، وينتشر هذا النوع بين الأحزاب المتصارعة دائما.
كما أن الشائعات تنتقل بين الناس لأن البعض :-
- أولا : يميل إلى حب الظهور.
- ثانيا : الرغبة فى التأييد العاطفى والمشاركة فى المشاعر.
- ثالثا : التسلية والفكاهة وتضييع الوقت.

يتبع.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشائعة...مفاهيم...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العاتري للابداع :: فنون الاتصال ومهاراته :: الحرب النفسية-
انتقل الى: